قلم الرصاص والتظليل
ليست كل أنواع الأقلام تصلح للرسم ، وخاصة التظليل وتكوين أحجام أحجام الأشكال . حيث يجب أن تكون أقلام الرصاص طرية و سهلة الإستعمال.
فهناك أقلام الرصاص المتوفرة في المكتبات من فئة ال ( HB ) وهي الأيسر لطلبة المدارس.
وهناك أقلام من فئة ال ( B ) وهي للهواة والمحترفين ..
ولهذه الأقلام أرقام تدل على مدى طراوة القلم ودرجة تظليله مثل :
2B, 3B , 4B , 5B , 6B .
فــ 2B درجت تظليله أقوى من 3B وهكذا ...
هذه الأقلام تساعد على الرسم والتظليل أما ما عداها فهي للهندسة والخطوط.
طريقة رسم الأشخاص
أهم الخطوات التي سلف ذكرها وهي كما يلي:
1- الورق المستخدم في رسم الرصاص.
2- الأقلام المستخدمة ودرجاتها .
3- الأساسيات التي يجب علينا مراعاتها في رسم الأشخاص.
4- التظليل
هذه كانت أهم النقاط , و التي ذكرت منها سرداً في الدرس ِ السابق , أما اليوم فسنحاول أن ندخل في طريقة رسم حركات الوجه" وهي حركات مبسطة لفهم الحركات" مع التطبيق.
طريقة رسم حركات الوجه:
قبل البدء برسم حركة الوجه لابد أن نراعي زوايا السقوط البصري عليه .. فنحن نرى الاختلاف بادٍ لو أخذنا الوجه من عدة زوايا .. حركات الوجه كثيرة ولا نكاد نستوعب عددها .. وإذا ما أسعفتني ذاكرتي فهناك كتاب يذكر بأن الإنسان من الصعب عليه إعادة صياغة حركة
الوجه مرتين , لكن ربما جاء بحركة مقاربة إلى الحركة الأولى ولكن باختلاف نسبي بسيط لا يكاد أن يدرك .
لنأخذ بعض الحركات المتعارف عليها والتي نشاهدها بحياتنا اليومية
اوضاع الوجه
1-حركه الارتخاء :
هذه الحركة أجدها بسيطة جداً بالمقارنة مع غيرها من الحركات , ظاهرياً نرى الجمجمة والتي تتمثل بالقسم العلوي من الوجه أكبر من الجزء السفلي ومنطقة التركيز طبعاً هي" المنطقة العلوية" اما القسم السفلي " منطقة الذقن يكاد يكون داخلياً
هذا بالنسبة للأمام أما بالنسبة للخلف , فتكون الرقبة مشدودة .. التركيز على الجمجمة من الخلف فهي الجزء البارز .
2- حركة " الجانبية":
يبدو لنا في هذه الحركة أن قسم من الوجه أقل قياساً " عرضياً " بالنسبة للقسم الثاني سواء أكان يسار أم يمين .. ويكون محور التركيز بالقسم الظاهر بالكامل ..
3- حركة رفع الرأس :
الحركة هنا تأخذ عكس حركة الارتخاء , القسم الواضح أمامنا هي الذقن أنه يمثل نقطة التركيز بينما نجد منطقة الجبين لا تمثل هذا الاهتمام.
4- حركة الالتفات :
القسم العلوي من الجمجمة حتى الرقبة يكون مشدودا بشكل واضح أما الجانب الأخر فيكون في حالة ارتخاء .
التركيز على المساحة الجانبية و التي تشمل الأذن و جزء من الخد حتى الرقبة.
هذه بعض الحركات التي نراها تتكرر بشكل عام .
حجم الوجه وشكله:
يختلف حجم الوجه وشكله في الإنسان لعاملين:
1- العامل الأول إلا وهو عامل الوراثة " أو الخلقة":
و نرى بعض الوجوه تأخذ الشكل الدائري .. والبعض الآخر يأخد الشكل المكعب و أو المربع .. وحتى الدائري فلبيضاوي.. إذاً أشكال الوجه إذا ما أخذنا دراستها بشكل علمي وجدناها عبارة عن أشكال هندسية
2- أما العامل الآخر فهو السن :
نرى تأثر الوجه واضح بهذا العامل إذبالبديهة نعرف أن هذا الوجه لطفل .. أو لبالغ .. أو لشاب .. شيخ .. كهل..
ملاحظة :
هناك عامل إضافي ثالث ربما وجدته أن يدرج من ضمن ملاحظة ليس إلا , ألا وهو عامل الجنس ..
هناك أختلاف واضح بين شكل الوجه بين الجنسين .. إذ الملامح وطريقة الوجه وحتى الجسد , يبين لنا أن أنا هذا الوجه مثلاً لرجل وذاك لامرأة .. وهذا هو المتعارف أن نجد الاختلاف واضح .. و لكن هناك خلقة معينه لبعض النساء و الرجال تحددها عوامل الوراثة .. نجد أن
الرجل ذا ملامح أنثوية .. و العكس هو الصحيح
رسم الوجه
البدايه الجيدة لفهم الاختلافات في الوجوه هو ان تبدأ بتعلم الاشياء المتشابهه في الوجه
واعتبار ان هناك وجه مثالي وكل تلك الوجوه تشبهه
وبعد ذلك تعلم كيف وضع الاختلافات لتميز كل وجه عن الاخر
للرسم الوجه:
اولا تخيل شكل الرأس على شكل بيضاوي والعرض يساوي ثلثى الطول
أي ابدا برسم مستطيل طولي وقم برسم شكل بيضاوي داخله
معالم الوجه:
1_ مكان العينان: قم برسم خط افقي ينصف الشكل البيضاوي وعليه قم برسم العينان
بعد ذلك
فم بتقسيم نفس هذا الشكل الى ثلاثة اقسام متساويه
الثلث الاعلى: الجبهة
الثلث الاوسطى : للحواجب و العينان والانف حتى نهايته الاذن
الثلث الاسفل:ويوجد به الفم
والان نقوم باخذ القسم الاسفل ونقوم بتقسيمه الى ثلاثة اقسام متساويه:
القسم الاولى :يكون بها المنطقة التي ينبت بها الشارب
القسم الثاني يكون للفم
القسم الثالث سيكون للذقن
الان نقوم بتقسيم الوجه ال خمسه اقسام عاموديه:
الاول:سيشمل الاذن الى نهاية العين الخارجيه
الثاني:وسيشمل العين كاملة وجزء الخارجي من الفم
الجزء الثالث :وسيشمل الانف والجزء الاوسط من الفم
الجزء الرابع:وسيشمل العين الثانية وجزء من الفم
الجزء الخامس:وسيشمل نهايه العين وجزء من الاذن
كل هذة الخطوات لمحاوله رسم وجه مثالي
ولكن بعد التدرب على هذة الطريقة ستجد من السهل وضع معالم الوجه
دراسة حركات العين
مراجعة الخطوات السابقة
النقاط التالية في المرحلة الأولى
1- الورق المستخدم لأقلام الرصاص وكان أهمها الكانسون.
2- الأقلام المستخدمة و تدرجاتها
3- القواعد الأساسية التي يجب علينا مراعاتها في الرسم بالقلم الرصاص.
4- طرق التظليل
هذه أهم العناصر التي مثلت الدرس الأول..
المرحلة الثانية فكان متمثل في دراسة حركات الوجه .. دراسة مبسطة
أخدنا بعض الحركات و أوضاع الرأس أهمها ..
1- حركة الارتخاء
2- الحركة الجانبية
3- حركة رفع الرأس
4- حركة الآلفات
كما وتطرقنا إلى عوامل اختلاف حجم الوجه وشكله وهما عاملين أساسيين ..
عامل الوراثة عامل السن" العمر"
ووضعنا عامل الجنس من ضمن الملاحظة..
المرحلة الثالثة " دراسة حركات العين "
وكما للوجه حركات كثيرة كذلك للعين .. هناك عدة حركات للعين أعتبرها أساسية و أخرى ثانوية ...
الحركات الأساسية للعين تتمثل في
1- حركة الارتخاء .. نشاهد هذه الحركة في الشخص الحزين أو شخص ينظر إلى شيء أسفله ..
تكون العين شبه مغطاة بالجلد العلوي .. و أقصى ارتفاع بالجلد يكون منطقة تركيز الضوء ..عدسة العين إلى اسفل .. كما ونلاحظ أيضاً بأن الإضاءة ترتخي بارتخاء العدسة .. وقصدنا الارتخاء بالعين الشبه مغمضة ..
2- العين الغضبة ..
باستطاعتنا تمييز هذه العين بطريقة رسم الحواجب . انحناء أمامي للأسفل " الحاجب " وتكون العين بالعادة مشدوهة بطريقة إيحاء الغضب .. تتسع فيها فتحة العين وتزداد تمعن في النظر إلى ما أمامها .. ويكون تركيز الضوء بالوسط..
3- العين المغمضة ..
تعتبر من أبسط أنواع الطرق .. تعتمد هذه الطريقة في الإيحاء بالإغماض بالتظليل المتمثل على جانبي جلد العين العلوي المطبق و كما بطريقة ارتخاء العين يكون تركيز الضوء بالوسط ولكن هنا أكثر شمول وذلك للإطباق الكلي .. وهذه الحركة تكون في العادة " طريقة
النوم".
5- حركة التمعن إلى الأعلى ..
هذه الحركة معروفة في النظر إلى الشيء الواقع فوق مستوى النظر .. كالسماء مثلاً وهي أبعد الأشياء بالنسبة إلى العين..
تحريك العين إلى الأعلى لارتفاع العدسة .. سقوط الضوء حسب التوجيه ... وعادة ما يكون إلى الأسفل ..أي منطقة انخفاض العدسة .. ويكون جلد العين مخفي بعض الشي .. بل يكاد أن يرى .. أما الجزء السفلي المحيط بالعين فهو يرتفع بارتفاع العين كاملة وتتركز فيه بعض
الإضاءة .. أما الرموش العلوية تتبع ذات الارتفاع..
6- العين الجانبية :
تعرف هذه الحركة من طريقة حركة الوجه الجانبية .. تأخذ العدسة نصف بيضاوي .. الجلد منساب بطريقة بسيطة .. منطقة الضوء فيه منطقة الارتفاع.. وكل ما انخفضنا ازدادت منطقة التظليل .. يتوسط الضوء العين من العدسة حتى البياض .. وقد نجد بهذه الحركة لحمة العين
الجانبية " والتي تحادي منطقة الانخفاض بالأنف" . وربما تختفي هذه اللحمة إذا كان الوجه أكثر جانبية ..
7- حركة العين الطبيعية
فتحة العين تكون ذات اتساع معقول .. الجلد العلوي يكون ذات انخفاض متوسط .. أو شبه متوسط .. تركيز الضوء بوسط العدسة .. ارتفاع بسيط بجلد العين السفلي .. وتركز بسيط للإضاءة جانبي حتى انخفاض مؤخرة العين .... توسط الرموش تبعاً لانخفاض الجلد ..
هذه بعض حركات العين و التي تعتبر أساسية .. هناك حركات تعتبر ثانوية .. أ و فرعية .. يذكرنا ذلك الجهات الرئيسية و الجهات الفرعية في الجغرافيا .. فالجهات الفرعية تكون شبه أساسية مع اختلاف بسيط في الحركة .. كالحركة الجانبية بالنظر إلى الأسفل ..
الحركة الجانبية بالنظر إلى الأعلى .. النظر إلى الأعلى برفع العدسة قليلاً .. حركة العين الغاضبة المغمضة ..
ملاحظة:
اعتمدت الدراسة على العين العادية .. فهناك عدة أنواع لرسمة العين عند البشر.. تتبع عوامل الوراثة .. وتصنيف السلالات البشرية " الخلقة " .. والتي تحدد ضيق فتحة العين و اتساعها ..
طريقة تظليل العين :
تظليل العين يرجع لعاملين .. عامل الإضاءة.. والتظليل الطبيعي للعين
العين المغمضة يكون الظل فيها على جانبي الجلد .. مع مراعاة شيء هام وهو أن منطقة الانخفاض ما بين لحمة العين الجانبية وانزلاق الأنف تمثل أعمق منطقة انخفاض بالنسبة للوجه كاملاً .. لذلك يكون التظليل فيها مركز نوعاَ ما ..أما الإضاءة مركزة بوسط الجلد والتي
تمثل منطقة ارتفاع العدسة ..
أما العين المفتوحة .. يكون تركيز الظل بالشكل الواضح في الأماكن الداخلية كمنطقة سقوط الجلد على العين " الحدود" وسقوط الرموش .. مع التركيز على منطقة الانخفاض الجانبية و التي أشرت إليها سابقاً ..
العدسة الجانبية المنخفضة .. تتركز منطقة تظليلها من منطقة الانخفاض الجانبي حتى ارتفاعها بالجانب الآخر .. و تأخذ مساحة واسعة من التظليل .. حتى تصل لمنطقة الارتفاع لتكون منطقة تركيز الضوء..
أما بالنسبة للجلد السفلي المحاط بالعين فنجد التظليل يحادي العين من منطقة الانخفاض الجانبي وصولاً إلى منطقة معينة تكون العين فيها مرتفعة قليلاً لتكون منطقة الإضاءة كإيحاء بالارتفاع..
طريقة رسم الحاجب..
طريقة رسم الحاجب سهلة وهي رسم خطوط مائلة مقطعة صغيرة تمثل " أقواس صغيرة" نبدأها بالتكوين حتى نصل لتدرج معين في التظليل " أقصد هنا لا مناطق تظليل إنما إعطاء اللون الفاتح حتى اللون الغامق" ..
تختلف الحواجب تبعاً لعامل الوراثة و البيئة .. فهناك الحواجب الكثيفة والمبعثرة .. و هناك الحواجب الرفيعة الناعمة .. المقوس منها .. والتي تمثل حركة الطير .. المقوسة .. القصيرة .. الطويلة والتي تأتي على شكل ثمانية"^" نوعاً ما.. هناك أنواع أشكال عدة
للحواجب تحددها هذين العاملين مع عامل إضافي وهو عامل الجنس ..
فالأنثى بالعادة تكون ذات حواجب رفيعة ناعمة .. أما الذكر بالعادة يكون ذا حواجب كثيفة غليظة .. ولكن عامل الجنس يتدخل بعض الأحيان
لعيون, إلى حدّ ما مثل البصمات, فريدة جدًّا ,وتستطيع التعرف الى الشخص من خلال عيونه
دراسة مبسطة للأنف
وقبل الشروع في دخولنا المرحلة الرابعة نسترجع معاً الدروس السابقة بفقرات مقتضبة ..
المرحلة الأولى
وكانت من أهم فقراته ما يلي:
1- فيما يتعلق باستخدام الورق
2- فيما يتعلق بأقلام الرصاص ودرجاته.
3- أساسيات يجب مراعاتها من نظافة الورق و نظافة الممحاة.
4- طرق التظليل الدعك بالإصبع- التظليل العشوائي - التظليل باستخدام قلم التظليل الخاص- طريقة التظليل بـالمناديل الورقية.
المرحلة الثانية
كانت دراستنا في الدرس الثاني تتعلق بدراسة حركات الوجه و أخدنا منه عدة حركات نذكر بعضها..
حركة الارتخاء – حركة رفع الرأس- الحركة الجانبية .. الخ
و هناك نقطة رئيسية بالدرس تتعلق بحجم الوجه وشكله وقد تحددت بنقطتين
1- عامل الوراثة " الخلقة"
2- عامل السن..
أما العامل الثالث وضع من ضمن الملاحظة وهو عامل الجنس ..
المرحلة الثالثة
هذا الدرس كان خاصاً بدراسة حركة العين
وكما ذكرت لكم سالفاً أن للعين حركات أساسية و أخرى ثانوية كالجهات التي تعلمنها بمادة الجغرافيا..
أهم الحركات الأساسية :
1- العين المغمضة 2- حركة الارتخاء 3- العين الغضبة 4- حركة التمعن إلى الأعلى 5- العين الجانبية ..
وكان اعتمادي على العين الطبيعية ..
فهناك اختلاف في شكل العين وحجمها تبعاً لعامل الوراثة أو السلالة البشرية ..
أما ما كان بشأن التظليل فأدرجت عاملين أساسين بشأنها
1- عامل الإضاءة ..
2- عامل التظليل الطبيعي للعين..
و انتهينا معاً بدراسة رسم الحاجب .. وقد لفت انتباهكم إلى أن الحاجب ذا أشكال و أحجاب متعددة وتختلف كثافته تبعاً للجنس وعامل الوراثة ..
لنبدأ معاً بالمرحلة الرابعة
وهو عبارة عن دراسة مبسطة للأنف
ولكي أكون صادقة معكم فإن أصعب منطقة دراسة بالوجه هي الأنف و أكثرها تعقيداً .. بما يحملها من انحناءات و بروزات و انخفاض وعمق وتسطيح " شفتوا كيف التعقيد"
حركات الأنف ..
هناك حركات للأنف أساسية قليلة جداً تتبعها حركات ثانوية .. وحركة الأنف تتبع حركة الوجه إذ أنه في النهاية ذا حركة ثابتة..
و سأعرض هنا بعض الحركات الأساسية التي ستساعدنا في استيعاب الحركات الثانوية .. و لنأخذ في عين الاعتبار أن الأنف الذي سأتحدث عنه هو الشكل الطبيعي ولنراعي أن معظم الأشكال تكون منخفضة عند الجبهة" منطقة ظل" وترتفع تدريجياً كلما تقدمنا ناحية الطرف الأسفل
يكون الضوء فيه خط مستقيم يتسع تباعاً باتساع المساحة السفلى من الأنف..
وهذه تعتبر أولى حركات الأنف ولنسميها " الحركة المقابلة
أما الطرف الأسفل ستكون ذات ارتفاع معقول نوعاَ ما هذه المنطقة تعتبر أعلى منطقة في الوجه وتستقبل إضاءة أقوى من أي مكان آخر لذلك تعتبر منطقة " تركيز الضوء " الهاي لايت"
جوانب الأنف يأتي بتدوير يسار – يمين أعلى منطقة ارتفاع بالدائرة يصيبها الضوء .. أما المنطقة الداخلية من هذا التدوير الجانبي سيكون منطقة ظل.. لسقوط ظل التدوير على منطقة منخفضة " وهي جلد الوجنة"
هناك منطقتين داخليتين بالأنف" وهي الفتحتين" وهذه المنطقة السفلى من الأنف تكون ذات تظليل خفيف أو ثقيل حسب قربها أو بعدها من الجلد الواقع ما بين الأنف و الفم .
الفتحتان تأخذان حقهما في التظليل كلما توغلنا ببصرنا للداخل ولإيحاء هذا العمق نستخدم قلم التظليل (B8) أو ما يعادله ُ بالدرجة ..
أما بداية الفتحة ستكون ذات تظليل أفتح من سابقه ويفضل استخدام الدرجة (B3) أو الأعلى درجة..
منطقة انخفاض الجلد والفتحتين ثابتة التظليل لذلك يكون تطرقنا لحركة الأنف فقط ..
2- الحركة الجانبية : حد الأنف و الذي يحدد ارتفاع الأنف أو تشكيلته تسقط عليها منطقة الإضاءة تليها منطقة ظل مباشرة .. تتغير تدرجه تبعاً لانخفاض الأنف., وكما أسلفنا فأن التدوير الجانبي أعلى منطقة منه منطقة سقوط الضوء وحد التدوير مظللة نوعاً ما
3- الأنف المرتفع .. يرتفع الأنف تبعاً لحركة الوجه إلى أعلى تكون تختفي معظم استقامة الأنف ويبرز هنا مقدمة الأنف السفلى وهي أعلى منطقة بالأنف كما أسلفنا تكون مساحة سقوط الضوء أكثر أتساعا ً لتشمل المنطقة الواقعة ما بين الفتحتين .. والحدود الخارجية لهما
.. وانعكاس الظل عليهما تبعاً لحركة ثانوية للأنف.
4- حركة الأنف السفلى :
تظهر لنا استقامة الأنف واضحة جلية , انعكاس الإضاءة تشكل خط مستقيم حتى نهاية الطرف الأسفل .. تختفي فيه الفتحتين اللهم إذا كانت الحركة ثانوية لا منع من اختفاءها بعض الشيء " إذ قد تكون حركة سفلى شبه جانبية" .
هذه تقريباً أربع حركات رئيسية ..
تتخللها حركات فرعية كثيرة لا يسعنا ذكرها ولكن بإمكاننا مشاهدتها في الحياة العادية..
طريقة تشكيل الأنف:
هناك طرق شكلية للأنف كثيرة متعددة ..
يختلف تشكيل الأنف تبعاً لعاملين
1- عامل السن
2- عامل الوراثة
وهناك عامل ثالث يتبع نوع السلالة ..
هناك الأنف المستقيم المرتفع - الأنف المسطح " الأفطس" - الأنف الطويل" السهمي" يمثل طرفه السفلي شكل سهم . الأنف المعرج من الأعلى " الأنف الملكي" ... الخ..
ملاحظة:
- بما أنني أسلفت بأن الأنف معقد الشكل فهو يحتاج إلى تمرين " أعتبره قاسي نوعا ً ما" إذ وجب علينا على تعويد البصر وتمرينه على طريقة تشكيل الأنف و التمعن في أماكن سقوط الضوء و انزلاق التظليل ..
2- بالنسبة لعامل السن .. فأنف الأطفال بالعادة يكون صغير نسبياً .. استقامته بسيطة ذا تدوير و فتحتين صغيرتين جداً .. يتغير شكل الأنف بالنمو لذلك تجدر الإشارة إلى أن استيعاب الأنف للإضاءة و التظليل يختلف بالمقارنة مع كبار السن ..
وهو عبارة عن دراسة مبسطة للأنف
ولكي أكون صادقة معكم فإن أصعب منطقة دراسة بالوجه هي الأنف و أكثرها تعقيداً .. بما يحملها من انحناءات و بروزات و انخفاض وعمق وتسطيح " شفتوا كيف التعقيد"
حركات الأنف ..
هناك حركات للأنف أساسية قليلة جداً تتبعها حركات ثانوية .. وحركة الأنف تتبع حركة الوجه إذ أنه في النهاية ذا حركة ثابتة..
و سأعرض هنا بعض الحركات الأساسية التي ستساعدنا في استيعاب الحركات الثانوية .. و لنأخذ في عين الاعتبار أن الأنف الذي سأتحدث عنه هو الشكل الطبيعي ولنراعي أن معظم الأشكال تكون منخفضة عند الجبهة" منطقة ظل" وترتفع تدريجياً كلما تقدمنا ناحية الطرف الأسفل
يكون الضوء فيه خط مستقيم يتسع تباعاً باتساع المساحة السفلى من الأنف..
وهذه تعتبر أولى حركات الأنف ولنسميها " الحركة المقابلة
أما الطرف الأسفل ستكون ذات ارتفاع معقول نوعاَ ما هذه المنطقة تعتبر أعلى منطقة في الوجه وتستقبل إضاءة أقوى من أي مكان آخر لذلك تعتبر منطقة " تركيز الضوء " الهاي لايت"
جوانب الأنف يأتي بتدوير يسار – يمين أعلى منطقة ارتفاع بالدائرة يصيبها الضوء .. أما المنطقة الداخلية من هذا التدوير الجانبي سيكون منطقة ظل.. لسقوط ظل التدوير على منطقة منخفضة " وهي جلد الوجنة"
هناك منطقتين داخليتين بالأنف" وهي الفتحتين" وهذه المنطقة السفلى من الأنف تكون ذات تظليل خفيف أو ثقيل حسب قربها أو بعدها من الجلد الواقع ما بين الأنف و الفم .
الفتحتان تأخذان حقهما في التظليل كلما توغلنا ببصرنا للداخل ولإيحاء هذا العمق نستخدم قلم التظليل (B8) أو ما يعادله ُ بالدرجة ..
أما بداية الفتحة ستكون ذات تظليل أفتح من سابقه ويفضل استخدام الدرجة (B3) أو الأعلى درجة..
منطقة انخفاض الجلد والفتحتين ثابتة التظليل لذلك يكون تطرقنا لحركة الأنف فقط ..
2- الحركة الجانبية : حد الأنف و الذي يحدد ارتفاع الأنف أو تشكيلته تسقط عليها منطقة الإضاءة تليها منطقة ظل مباشرة .. تتغير تدرجه تبعاً لانخفاض الأنف., وكما أسلفنا فأن التدوير الجانبي أعلى منطقة منه منطقة سقوط الضوء وحد التدوير مظللة نوعاً ما
3- الأنف المرتفع .. يرتفع الأنف تبعاً لحركة الوجه إلى أعلى تكون تختفي معظم استقامة الأنف ويبرز هنا مقدمة الأنف السفلى وهي أعلى منطقة بالأنف كما أسلفنا تكون مساحة سقوط الضوء أكثر أتساعا ً لتشمل المنطقة الواقعة ما بين الفتحتين .. والحدود الخارجية لهما
.. وانعكاس الظل عليهما تبعاً لحركة ثانوية للأنف.
4- حركة الأنف السفلى :
تظهر لنا استقامة الأنف واضحة جلية , انعكاس الإضاءة تشكل خط مستقيم حتى نهاية الطرف الأسفل .. تختفي فيه الفتحتين اللهم إذا كانت الحركة ثانوية لا منع من اختفاءها بعض الشيء " إذ قد تكون حركة سفلى شبه جانبية" .
هذه تقريباً أربع حركات رئيسية ..
تتخللها حركات فرعية كثيرة لا يسعنا ذكرها ولكن بإمكاننا مشاهدتها في الحياة العادية..
طريقة تشكيل الأنف:
هناك طرق شكلية للأنف كثيرة متعددة ..
يختلف تشكيل الأنف تبعاً لعاملين
1- عامل السن
2- عامل الوراثة
وهناك عامل ثالث يتبع نوع السلالة ..
هناك الأنف المستقيم المرتفع - الأنف المسطح " الأفطس" - الأنف الطويل" السهمي" يمثل طرفه السفلي شكل سهم . الأنف المعرج من الأعلى " الأنف الملكي" ... الخ..
ملاحظة:
- بما أنني أسلفت بأن الأنف معقد الشكل فهو يحتاج إلى تمرين " أعتبره قاسي نوعا ً ما" إذ وجب علينا على تعويد البصر وتمرينه على طريقة تشكيل الأنف و التمعن في أماكن سقوط الضوء و انزلاق التظليل ..
2- بالنسبة لعامل السن .. فأنف الأطفال بالعادة يكون صغير نسبياً .. استقامته بسيطة ذا تدوير و فتحتين صغيرتين جداً .. يتغير شكل الأنف بالنمو لذلك تجدر الإشارة إلى أن استيعاب الأنف للإضاءة و التظليل يختلف بالمقارنة مع كبار السن ..
أتمنى أن أكون قد أفدتكم بشيء ولو بسيط
رسم الشعِر
قد يستغراق وقت كبير لإنجاز نظرة طبيعية.
في الحقيقة في أن الظلال يختلف بحسب إتجاه نمو كل قسم
أول شيء أظلل كل الجهات الأظلم بحسب الإتجاه
ظلل بأستعمال اللون في المناطق الخفيفة في الإتجاه الصحيح إلى أن أنجز (رمادي وسط).
ثم أفتح الأشياء المهمة ثانية بسحب محايتي من المناطق الخفيفة الظلام
أميل إلى حمل المستوى العالي جدا قلم الرصاص وأستعملة إستعمالا لمدة طويلة.
نقرات شاملة من قلم الرصاص قليلا جدا من المناطق المظلمة
وعبر المناطق الخفيفة لتمثيل الشعرات الفردية.
إمزج هذه الطبقة كما في السابق ثانية
استعمل المحاية لإضاءة الظلام .
إمح قليلا الطبقات السابقة هذا يعطي إنطباع العمق إلى الشعر
هناك مئات مجموعات الأساليب والألوان. . .
تغطي الألوان أساليب ذكر وأنثى، عرقية شعر وجه مباشرة، متموج مجعد الخ. الخ. . .
لكن على أمل، بينت بأنه أسلوب بسيط تقريبا.
هذه صورة ماسبق متحركة
منقول للفائدة