ذكريات زمان
التفكير الإيجابى وحديث النفس 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التفكير الإيجابى وحديث النفس 829894
ادارة المنتدي التفكير الإيجابى وحديث النفس 103798


ذكريات زمان

الحنين الى الماضى
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
 
اعضاء منتدى ذكريات زمان الحنين الى الماضي حرصا منا على البقاء والتواصل معكم

تم افتتاح المنتدى الجديد والذى هو امتداد لمنتدى السابق وامتداد لعضائكم و وجودكم المتميز

وايماننا منا بانكم اعضاء تستحقون الاكثر سوف ندعوكم لزيارة والتسجيل في هدا المنتدى على الرابط التالى
http://hanlibya.com/vb/
 

شاطر
 

 التفكير الإيجابى وحديث النفس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملكة وتاجي حجابي
عضو مميز
عضو مميز
ملكة وتاجي حجابي

انثى
عدد المشاركات : 1029
السٌّمعَة : 10
نقاط : 1318
تاريخ التسجيل : 03/06/2009

التفكير الإيجابى وحديث النفس Empty
مُساهمةموضوع: التفكير الإيجابى وحديث النفس   التفكير الإيجابى وحديث النفس I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 11, 2009 10:14 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التفكير الإيجابى وحديث النفس


عندما نرى أشخاصا يتحدثون إلى أنفسهم بصوت مسموع نشعر أحيانا أن ما يفعلونه شيء غريب. غير أننا نعرف أن كل الناس يتحدثون إلى أنفسهم بصمت، ولا نعتقد أن ذلك شيء مستغرب أو مستهجن. وإذا آذانا شخص من الأشخاص بكلمة أو بفعل، نجداحياناأننا عندما نخلو إلى أنفسنا نعبر عن غضبنا بان نرسم مشهدا دراميا نتصور فيه أننا نتكلم بكثير من الغضب ونرد على الإهانة بمثلها بكلمات بالغة القسوة.

هناك من الناس من ينفق ساعات طويلة في رسم هذه المشاهد الغاضبة وتقليبها وتكبيرها وتصغيرها وتفصيلها، وهي مشاهد تعكر صفاء النفس لأنها مشاهد سالبة في أساسها. وكل واحد منا يدخل في حديث مستمر مع نفسه وينفق في سبيل ذلك الكثير من الطاقة والوقت والجهد على أشياء قليلة القيمة في أغلب الأحيان. ويستمر هذا الحديث مع النفس من لحظة اليقظة في الصباح إلى أن يحين وقت النوم.وهذا الحوار الداخلي يتواصل أثناء العمل والدراسة والمطالعة ومشاهدة التلفزيون والحديث مع الآخرين، وأثناء السير في الشارع وركوب الحافلة وتناول الطعام الخ. في كل الأوقات نقيم الآخرين، ونعلق على تصرفاتهم وأقوالهم وشؤونهم، ونلومهم ونعتب عليهم إلى غير ذلك.

وتزداد هذه الأحاديث في داخلنا قوة مع مرور الوقت وتزداد نفوذا على حياتنا الى درجة انها ترسم احياناالإطار الفكري والفلسفي الذي نتحرك في داخله ونتصرف وفقا له. وتسهم هذه الأحاديث في تشكيل قيمنا وترجمتها شيئا فشيئا إلى أفعال تحدد علاقاتنا مع أنفسنا ومع الآخر.فإذا كانت هذه الأحاديث سلبية أو ايجابية فإنها ستؤثر على العقل الباطن عندنا وسيكون لها نتائج سلبية أو ايجابية حسبما يكون عليه الحال. وهذه الأحاديث نشاط آلي، يتحرك بداخلنا سواء شعرنا بذلك أو لم نشعر. وإذا أدركنا ذلك بالشكل الكافي فانه سيكون بإمكاننا أن نسيطر على العملية برمتها، وسيكون بإمكاننا أن نجعل الحوار الداخلي حوارا ايجابيا.وإذا فعلنا ذلك فسيكون في يدنا قوة تعمل بإرادتنا وتوجهنا إلى ما هو خير ومفيد.

حاول أن تكون واعيا لما يدور في داخلك من أفكار وعواطف. راقب هذه الأفكار والعواطف. وبالتدريج سيكون في وسعك أن تتحكم في الحوار الداخلي لمدة أطول. وإذا راقبت هذه الأفكار والعواطف فانك بالتدريج ستوجد مسافة بينك وبينها. وبالتالي تصبح أكثر قدرة على السيطرة عليها. وعندما تجد أن الأفكار التي تدور في مخيلتك تافهة وعديمة القيمة أوقفها على الفور. غيٍٍرها إلى ما هو أفضل وأكثر فائدة. غير الموضوع وغير الكلمات. إن الأمر يشبه إلى حد كبير الاستماع إلى شريط مسجل. إذا لم تعجبنا المادة المسجلة فإننا نغير الشريط ونستمع إلى شريط آخر يروق لنا. لماذا نسمح لأنفسنا أن نستمع إلى شريطيعكر صفونا؟ لنغير الشريط بشريط آخر يتحدث عما يدخل الفرح والسعادة إلى قلوبنا.

ويقول لنا علماء النفس إن بإمكاننا أحيانا أن نوقف الشريط المزعج تماما دون أن نستمع إلى شريط آخر وان كان ذلك لفترة قصيرة من الوقت. ويقولون لنا إن الحوار الداخلي مفيد أحيانا، ولكنه في كثير من الأحيان ثرثرة متواصلة لا طائل من ورائها تصرف انتباهنا عما هو مفيد ومهم. وإذا أدركنا ذلك فان بإمكاننا أن نجعل هذه الحوار ايجابيا أو بإمكاننا أن نوقف هذا الحوار تماما فترة من الوقت. وبالتدريب نستطيع أن نسيطر على ما في داخلنا من أفكار.

بقلم : د. زياد الحكيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطرالندى
عضو مميز
عضو مميز
قطرالندى

الاوسمه : التفكير الإيجابى وحديث النفس Mod
انثى
عدد المشاركات : 1903
السٌّمعَة : 19
نقاط : 2416
تاريخ التسجيل : 15/03/2009

التفكير الإيجابى وحديث النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفكير الإيجابى وحديث النفس   التفكير الإيجابى وحديث النفس I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 12, 2009 1:26 pm

المقصود بالتفكير الإيجابي.

التفكير الإيجابي مصطلح مركب من كلمتين :

التفكير :

من حيث اللغة :" فَكَرَ في الأمر ، يفكر ، فكراً : أعمل عقله فيه ، ورتب بعض ما يعلم ليصل به إلى المجهول ، وفكّر مبالغة في فَكَرَ ، والتفكير : إعمال العقل في مشكلة للتوصل إلى حلها"(1) ، وهذا قصرٌ للتفكير على نوعٍ من أنواعه، وهو حل المشكلات.

وفي الاصطلاح يقول إدوارد ديبونو أحد أشهر الخبراء في علم التفكير :" لا يوجد هناك تعريف واحد مرضٍ للتفكير ، لأن معظم التعريفات مُرضية عند أحد مستويات التفكير ، أو عند مستوى آخر (2) ، وتعريف التفكير الذي اعتمده في كتابه : هو التقصي المدروس للخبرة من أجل غرض ما" (3)، ويعرف التفكير بوصفه مهارة بأنه :" المهارة الفعالة التي تدفع بالذكاء الفطري إلى العمل" (4).

الإيجابي :

نسبة إلى الإيجابية وهي : المحافظة على التوازن السليم في إدراك مختلف المشكلات ، وهي : أسلوب متكامل في الحياة ، ويعني التركيز على الإيجابيات في أي موقف بدلاً من التركيز على السلبيات ، إنه يعني أن تحسن ظنك بذاتك ، وأن تظن خيراً في الآخرين ، وأن تتبنى الأسلوب الأمثل في الحياة (5) .

وأما باعتبار التركيب فتقول فيرا بيفر :" التفكير الإيجابي هو: الانتفاع بقابلية العقل اللاواعي للاقتناع بشكل إيجابي "(6).

وتقول وفاء محمد مصطفى : "هو أن تستخدم قدرة عقلك الباطن ( عقلك اللاواعي ) للتأثير على حياتك العامة بطريقة تساعدك على بلوغ آمالك ، وتحقيق أحلامك "(7).

ويقول سكوت دبليو :" هو قدرتنا الفطرية للوصول إلى نتائج أفضل عبر أفكار إيجابية "(Cool.

************************
مشكورة ملكة على موضوعك الجميل وياريت تقبلى منى هالاضافه البسيطة
تقبلى مرورى

_________________
التفكير الإيجابى وحديث النفس Sahatlibya8fb58c03a2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة وتاجي حجابي
عضو مميز
عضو مميز
ملكة وتاجي حجابي

انثى
عدد المشاركات : 1029
السٌّمعَة : 10
نقاط : 1318
تاريخ التسجيل : 03/06/2009

التفكير الإيجابى وحديث النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفكير الإيجابى وحديث النفس   التفكير الإيجابى وحديث النفس I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 12, 2009 2:29 pm

قطر الندى شكرا على الاضافة الجميلة
التفكير الإيجابى وحديث النفس 543-Wellcome
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NDA
المشرفين
المشرفين
NDA

الاوسمه : التفكير الإيجابى وحديث النفس 1187177599
انثى
عدد المشاركات : 1112
السٌّمعَة : 12
نقاط : 1306
تاريخ التسجيل : 11/03/2009

التفكير الإيجابى وحديث النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفكير الإيجابى وحديث النفس   التفكير الإيجابى وحديث النفس I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 14, 2009 5:43 pm

التفكير الإيجابى وحديث النفس 92d53344c2

_________________
حملوك فوق النعش والقلب ارتمى
حزنا على رؤياك في الأكفاني
فـ بقيت وآجمةً أراجع مامضى
من ذكرياتي قد ملت وجداني
كنا معا عند الصباح ايا أبي
نتبادل الأخبار بإطمئناني
مالي اراك تركتني وحدي هنا
احيا بلا روحٍ ولا خفقاني
ماذا اقول وقد زرعت بـ مهجتي
ان المنيّة حكمها رباني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التفكير الإيجابى وحديث النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ذكريات زمان :: نادي التنمية والمهارات البشرية وتطوير الذات وتنمية الشخصية-
انتقل الى: